ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج
فضلآ ,,, لا تشوه المكــــــــــان ولا تسكب حبرآ أسود على رأي غيرك فلتكن لك لمسه جميلة  ومروررررررر عذب ,, احترم جهد الأخرين ولا ترد على مواضيعهــم بسىء أو بذيء ,, ولا تـــرد عليهم بنقاط  أو علامـــات تكون كالمساميـــر في قلوبهم الطيبة ,, ليس خطأ أن لا تملك التعليق على كل موضوع ,, ولكن الخطأ  أن تجر هذا الموضوع إلى طريق لم ترد انت المشي فيه أو أن تلف حول عنقه حبل ردودك السيئة فــــتخــنقــه
اعضاء ابدعت فستحقت الشكر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 502 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 502 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 503 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 4:38 am
مواضيع مماثلة
    دعاء عند دخول المنتدى
    اللـــــــــــــهم من أرادنا بسوء
     من الـــــجن والانـــس فارددهم
    في انتكاس وقلوبـــــــــــهم في
     وسواس وأيديـــــهم في إفلاس
     وأوبقهم من الرجـــــــــل إلى
     الـــــرأس بمائة ألف ألف ألف
    لاحـــــــــــــــــــــــــول ولا قوة
     إلا بالله الــــــــــــــعلي العظيم.
    اللــــــــــهم بتلألؤ نور عرشك
     من عدونا استترنــــــا وبسطوة
     الجبروت مــــــــــــــمن يكيدنا
    اســــــــــــتجرنا وبإعزازعزتك
    من كل شيـــــطانٍ رجيمٍ استعذنا
    .وبمكنونسر الله من كل هم وغم
    وضر وكرب وحادث وظالم وجار
     سوء تحصنا.وبسمو رفعتك ممن
     يطلـــــــــــــــبنا بسوء استجرنا
    يالله     ياالله     ياالله     ياالله.



    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    برااااامج تهمني
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    لخدمة أسرع
    Share |
    سحابة الكلمات الدلالية

     

      احكام التجويد بالصور

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    لبيت الدعوه يا لغلا
    +:{كنز المنتدى}:+
    +:{كنز المنتدى}:+




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الإثنين يناير 03, 2011 10:03 am

     احكام التجويد بالصور  Besm48ok7


    ۩۝█۝◄
    أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝█۝۩

    اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها
    طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ
    القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل
    الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..

    يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل
    بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم
    معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...

    وأتمنى مساعدتى لمن لديه
    المعلومه...

    على بركة الله نبدأ

    الدرس الأول

    مقدمه عن علم التجويد
    علم التجويد:

    علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.

    وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق
    أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    حقيقة علم التجويد
    إعطاء كل حرف حقه
    ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

    غاية علم التجويد
    بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة
    القرآن.

    حكم تعلّم التجويد
    فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن
    الكل.

    حكم العمل به
    فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.

    طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
    أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
    أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
    والأفضل الجمع بين الطريقتين.
    طرق قـراءة
    القـرآن الكريـم

    - مراتب القـراءة الصحيحة:
    1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه
    ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.

    واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق
    الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض
    بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

    -2 الحـدر:
    لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر
    الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.

    واصطلاحا:
    إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج
    وصفات.

    3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين
    مرتبتي التحقيق والحدر

    4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان
    كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.

    واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه
    من المخارج والصفات والمدود.



    ۝ الاستعــــــاذة ۝
    يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت
    التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ
    فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان
    الرجيم .

    وللاستعاذة حالتان :
    الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما
    :

    1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة
    .

    2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو
    المبتدي بالقراءة .

    الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها
    سراً ) وذلك في أربعة مواضع :

    1 - عند القراءة
    السرية

    2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع
    لهذه القراءة .

    3 - في الصلاة سواء كان إماما أو
    مأموما أو منفرداً .

    4 - إذا كان يقراء وسط جماعة
    وليس هو المبتدئ بالقراءة .

    ملاحظة : إذا قطعت
    القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت
    لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة
    .




     احكام التجويد بالصور  Taj-101-1




    ۝ البسملــة ۝البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
    واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من
    القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة
    تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد
    وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها
    .



     احكام التجويد بالصور  Taj-101-2


    يتبع


    عدل سابقا من قبل لبيت الدعوه يا لغلا في الإثنين يناير 03, 2011 10:10 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لبيت الدعوه يا لغلا
    +:{كنز المنتدى}:+
    +:{كنز المنتدى}:+




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الإثنين يناير 03, 2011 10:04 am

     احكام التجويد بالصور  19_1150365783



    ۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
    النون الساكنة حرف من الحروف العربية
    الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل
    والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

    أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة
    تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين
    والكسرتين والضمتين.

    للنون
    الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف
    الهجائية أربعة أحوال هي:


    1 ـ الإظهار

    2 ـ
    الإدغام

    3 ـ الإقلاب
    4 ـ الإخفاء
    ۝ الإظهــــــار ۝لغة : فهو البيان
    .

    واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من
    مخرجه من غير غنة .

    وحروف الإظهار
    الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء

    وتكون هذه الحروف مع النون
    الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

    وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج
    حروفه من الحلق





     احكام التجويد بالصور  Taj-101-3



    الإدغــــــــــــام ۝
    لغـة : إدخال الشيء في الشيء .

    واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران
    حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .

    والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .

    ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون"
    إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام
    بغير غنة .

    يأتي الإدغام بغنة مع
    حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون
    الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن
    وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه
    الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

    الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين
    "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في
    القرآن ما كان في كلمة واحدة .

    الإدغام التام والإدغام الناقص
    يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في
    النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ
    كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في
    الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.

    ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام

    ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا
    وهي:

    الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ
    صنوان





     احكام التجويد بالصور  Taj-101-5



    ۝ الاقــــلاب
    ۝الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة
    : تحويل الشيء عن وجهه .

    واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ،
    والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو
    كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها
    ميمـــاً







     احكام التجويد بالصور  Taj-101-4



    ۝
    الاخفــــــــــاء ۝

    الإخفاء لغة : هو الســــتر .
    واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع
    بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .

    حروف الإخفـــاء .

    وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي
    الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد
    الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف
    الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :

    صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً


    فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد
    النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين
    عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته
    .



     احكام التجويد بالصور  Taj-101-6


     احكام التجويد بالصور  Taj-101-7


    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لبيت الدعوه يا لغلا
    +:{كنز المنتدى}:+
    +:{كنز المنتدى}:+




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الإثنين يناير 03, 2011 10:05 am

    ۝ مخـــارج الحــــروف۝الحروف الأَصلية : ثمانية وعشرون حرفاً، إِذا
    اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ فرْعاً عن الهمزة، أَما إِذا اعتبرناها حرفاً
    مستقلاً فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين

    المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ
    من الفم أَو الحلق.

    وتُوجَد
    المخارج في خمس مناطق، هي:

    الجوف و
    الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .

    الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث
    مخارج..

    الحلق : فيه ثلاثة
    مخارج..

    اللسان : فيه عشرة
    مخارج..

    الشفتان : فيهما
    مخرجان..

    الخيشوم : وهو أعلى
    الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ

    ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا
    الباب..



     احكام التجويد بالصور  Taj-101-20


     احكام التجويد بالصور  1



     احكام التجويد بالصور  2


     احكام التجويد بالصور  3



     احكام التجويد بالصور  4


    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لبيت الدعوه يا لغلا
    +:{كنز المنتدى}:+
    +:{كنز المنتدى}:+




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الإثنين يناير 03, 2011 10:05 am

    ۝ صفــات الحــروف ۝ وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن
    له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:

    تعريف الصفة لغة : ما قام
    بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.

    واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر
    ورخاوة وما أشبه ذلك




     احكام التجويد بالصور  Taj-101-22



    ۝ الـــوقــف والإبتــداء ۝هناك فرق بين: السكت، والوقف،
    والقطع:

    فالسكت
    هو:

    أَما القطع:فهو الانصراف عن
    القراءَ ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج لا علاقة له بها يُعتبر
    قطعاً، وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنىً واحدٍ .
    وليس لك أَن تقطع إِلاعلى رءُوس الآي،فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة حتى
    يتم الآية، وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة أَن يستعيذ.


    أَما الوقف : فيجوز في أَواسط
    الآي، وهو علىأَواخرهاأَتـــم في الغالب، ولا يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه،
    إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبي عن القراءة.



    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لبيت الدعوه يا لغلا
    +:{كنز المنتدى}:+
    +:{كنز المنتدى}:+




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الإثنين يناير 03, 2011 10:06 am

    ۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع۝الهمزات في القرآن على قسمين
    :

    1-همزة
    الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً

    الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع
    فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :

    1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ
    خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا
    رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء على الله

    2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكباراً كما في قوله تعالى
    اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ
    إِلا بِأَهْلِهِ

    3 ـ ابن كما في
    قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي
    وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ
    .

    4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى
    وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ
    رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ
    الْقَانِتِينَ

    5 ـ امرأ كما في
    قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ
    أُمُّكِ بَغِيًّا

    6 ـ امرأة كما
    في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا
    فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ
    خَيْرٌ

    7 ـ اثنين كما في قوله
    تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ
    وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ

    8
    ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ
    الأَعْلَى


    أما الأفعال
    المبدوءة بهمزة الوصل فهي :

    1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وَانطَلَقَ
    الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا
    لَشَيْءٌ يُرَادُ

    2 ـ الفعل الماضي
    السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ
    الْكَافِرِينَ

    3 ـ أمر الفعل
    الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ
    جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ
    وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا .

    4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطَلِقُوا
    إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ

    5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى اسْتَغْفِرْ
    لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً
    فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
    وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

    ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي
    الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي





    حكم البدء
    بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل
    ۝هي على التفصيل الآتي :

    1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً
    ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو اضطر كما
    في قوله تعالىفَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ
    اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ2ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر
    همزة الوصل نحو اذهب كما في قوله تعالى اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ
    طَغَى

    الحروف المبدوءة بهمزة الوصل

    1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو
    الشمس والقمر ، الأرض والسماء .

    2
    ـ أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .

    وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم
    يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :

    1 ـ أتخذتم كما في قوله تعالى وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا
    النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا
    فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا
    تَعْلَمُونَ

    2 ـ أطلع كما في قوله
    تعالى أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً

    3 ـ أفترى كما في قوله تعالى أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ
    جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ
    الْبَعِيدِ

    4 ـ أصطفى كما في قوله
    تعالى أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ

    5 ـ أتخذناهم كما في قوله تعالى أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ
    زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ

    6 ـ
    أستكبرت كما في قوله تعالى قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا
    خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ.

    7 ـ أستغفرت كما في قوله تعالى
    سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ
    يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

    لا تكون همزة الوصل إلا في أول
    الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو الأرض كما في قوله تعالى
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ
    مُصْلِحُونَ والكسرة نحو اقرأ كما في قوله تعالى اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
    خَلَقَ والضم نحو ادع كما في قوله تعالى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
    وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ
    هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ولا
    تقع في وسط الكلمة أو طرفها .






    ۝ مـواضــع مجـيء
    همـزة القطـع
    ۝همزة القطع : هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع
    لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .

    همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك كما في قوله تعالى إِنَّا
    أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ووسطها نحو قرءان كما في قوله تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ
    مَجِيدٌ وطرفها نحو شاء كما في قوله تعالى لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
    وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها
    فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف
    مطلقاً .

    وأما همزة القطع فتتحقق
    دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو ءأنذرتهم كما في قوله تعالى إِنَّ
    الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا
    يُؤْمِنُونَ ، إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي كما في قوله
    تعالى وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ
    آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ تسهل همزتها الثانية لحفص . .

    كتابة الهمزة في أول
    الكلمة


    هنا ككلمات تكون
    همزتها :

    أولا ـ همزة
    قطع

    : همزة تنطقفي ابتداء الكلام ،
    وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : أَ أُ أو ألف
    تحتها همزة مكسورة هكذا : إِ مواضيعها هي :

    1ـ الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية
    والسداسية

    مثل : ابتسام فهذا مصدر
    من الفعلالخماسي ابتسم

    والمقصود
    بالخماسي أي الذي عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.والسداسية مثل : استقامة فعلها
    سداسي : استقام

    وقس على ذلك بأن
    تأتيبالماضي منه ثم تعد حروفه ..وما عدا هذه الأسماء ، وهي ثابتة لا تتغير(
    اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .

    2ـ الحروف كلها همزتها همزة قطع
    بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل
    التعريف

    مثل : الكتاب ،القلم ،
    الورقة

    فلا تكتب الهمزة فيها هكذا
    : ألكتاب، ألقلم ، ألورقةأما بقيةالحروف مثل : إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا
    ...الخ

    3ـ الفعل الماضي الثلاثي
    والرباعي المبدوء بهمزة

    مثال
    الثلاثي : أخذ

    مثال ماضي الرباعي :
    أنصفمثال أمرالرباعي : أنْصِف ، أكْرِم

    مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام ب ـ همزة الوصل همزة تنطق في
    ابتداءالكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا
    ( ا ) . ومواضعها هي :

    1ـ الأفعال
    :أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزةمثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .ماضي الفعل الخماسي
    وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ
    ،اَطِّلاع.ماضي الفعل السداسيوأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ،
    اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،اِستِـبَانة .

    2ـ الأسـماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ،اِبن ،
    اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ،اِمرأتان ؛
    وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .


    الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة .
    الك





    يمكن معرفة
    همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ،

    كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    :+:{أم صاطي}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الأحد يناير 09, 2011 10:12 am

     احكام التجويد بالصور  78284
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fakta-14.yoo7.com
    :+:{رفيـــــــــده}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:




     احكام التجويد بالصور  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد بالصور     احكام التجويد بالصور  W205410الثلاثاء يناير 18, 2011 7:48 am

    جًِْزٍُآكَ آللهٍَ خٌِيَرٌٍ
    مًشًِْآرٌٍكَةطُْيَبٌَِةلآحٍّرٌٍمًكَ آللهٍَ آجًِْرٌٍهٍَآفْيَ آلدًٍآرٌٍيَيَنْ
    ،،

    نْتُِِّْطُْلعًٍ آلى آلمًزٍُيَدًٍ مًنْ آبٌَِدًٍآعًٍآتُِِّْكَ،،
    بٌَِآرٌٍكَ آللهٍَ فْيَكَ وٍنْفْعًٍ بك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    احكام التجويد بالصور
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا :: رٌٌٌٍٍٍفْْْيَََـِِِِِِّّّـِِِِِِِِّّّّـِِِِِّّـِِِِِِّّّـِِِِِِّّّدًًًٍٍٍهٍٍٍَََ :: آلفْكَرٌٍ آلآسٌِِّلآمًيَ-
    انتقل الى: