ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج
فضلآ ,,, لا تشوه المكــــــــــان ولا تسكب حبرآ أسود على رأي غيرك فلتكن لك لمسه جميلة  ومروررررررر عذب ,, احترم جهد الأخرين ولا ترد على مواضيعهــم بسىء أو بذيء ,, ولا تـــرد عليهم بنقاط  أو علامـــات تكون كالمساميـــر في قلوبهم الطيبة ,, ليس خطأ أن لا تملك التعليق على كل موضوع ,, ولكن الخطأ  أن تجر هذا الموضوع إلى طريق لم ترد انت المشي فيه أو أن تلف حول عنقه حبل ردودك السيئة فــــتخــنقــه
اعضاء ابدعت فستحقت الشكر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 218 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 218 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 4:43 am
مواضيع مماثلة
    دعاء عند دخول المنتدى
    اللـــــــــــــهم من أرادنا بسوء
     من الـــــجن والانـــس فارددهم
    في انتكاس وقلوبـــــــــــهم في
     وسواس وأيديـــــهم في إفلاس
     وأوبقهم من الرجـــــــــل إلى
     الـــــرأس بمائة ألف ألف ألف
    لاحـــــــــــــــــــــــــول ولا قوة
     إلا بالله الــــــــــــــعلي العظيم.
    اللــــــــــهم بتلألؤ نور عرشك
     من عدونا استترنــــــا وبسطوة
     الجبروت مــــــــــــــمن يكيدنا
    اســــــــــــتجرنا وبإعزازعزتك
    من كل شيـــــطانٍ رجيمٍ استعذنا
    .وبمكنونسر الله من كل هم وغم
    وضر وكرب وحادث وظالم وجار
     سوء تحصنا.وبسمو رفعتك ممن
     يطلـــــــــــــــبنا بسوء استجرنا
    يالله     ياالله     ياالله     ياالله.



    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    برااااامج تهمني
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    لخدمة أسرع
    Share |
    سحابة الكلمات الدلالية

     

      أقسام القلوب ,,

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    :+:{رفيـــــــــده}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:




     أقسام القلوب ,,  Empty
    مُساهمةموضوع: أقسام القلوب ,,     أقسام القلوب ,,  W205410الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 2:39 pm

    اقتباس :

     أقسام القلوب ,,  2_cur أقسام القلوب ,,  2_cul
    **





    للقلوب ثلاثة أقسام
    من أهم الأمور معرفتها و هي :



    القسم الأول : القلب السليم



    وهو أشرفها وخيرها ، وهو الذي لا نجاة إلا به
    كما قال تعالى ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم )



    قال ابن القيم : هو الذي سلم من كل شبة تخالف خبره ومن كل شهوة تعارض أمره

    فسلم من عبودية ما سواه وسلم من تحكيم غير رسوله صلى الله عليه وسلم
    فأخلص عبوديته لله تعالى إرادة ومحبة وتوكلا وإنابة وخشية ورجاء ،
    وخلص عمله لله ، فإن أحب أحب لله ، وإن أبغض أبغض لله ، وإن أعطى أعطى لله ،
    وإن منع منع لله ، ثم أسلم قياده للشرع الحنيف ، حكما وتحكيما ،
    فلا يفتر عن ذكره ، ولا يسأم من خدمته .


    وهو بهذا يحصل سعادته التامة ، فلا نعيم للقلب ولا سرور إلا في رضا ربه ومولاه ،
    فذكره قوته ومحبته غذاؤه والشوق إليه حياته والرجوع إليه دواؤه .


    قال ابن القيم : في القلب فاقة لا يسدها شيئ سوى الله ، وفيه شعث لا يلمه إلا الإقبال عليه ،
    وفيه مرض لا يشفيه غير الإخلاص له .


    **



    علامة القلب السليم :



    للقلب السليم علامات ولحياته دلالات ومن أهمها :




    1/ ينتفع بالتذكير ، فالقلوب الصادئة كمثل صفوان عليه تراب أصابه وابل فتركه صلدا

    لا ينتفع بموعظة ولا يتأثر من آية ولا يتحرك من حديث قال تعالى ( لينذر من كان حيا ) أي بقلبه حياة .


    ولذا جاء وصف القران لأصحاب القلوب الشفافة ( وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا )
    وإنما انتفعوا بالوحي لأنهم أعظم الناس إيمانا به كما قال تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )



    2/ أنه يشتاق للعبادة ويحن إليها بينما أهل القسوة يضيقون بها ذرعا


    كما قال تعالى ( وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى )
    أما هم فحالهم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( ورجل قلبه معلق بالمساجد ) متفق عليه .



    3/ سروره في الصلاة والسر في ذلك ؛ لأن حقيقة الصلاة صلة القلب بالرب ،


    ولا أحب لهذا القلب من الله ، فوقت اتصاله بمحبوبه ألذ أوقاته وأسعدها
    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) أخرجه أحمد
    وعنده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ( أرحنا بها يا بلال ) وكان إذا أهمه صلى الله عليه وسلم أمر فزع إلى الصلاة أخرجه أبو داود .



    4/ التفكر المقرون بالتذكر ، فالكون كتاب منظور يقرأ سليم القلب في كل سطر من سطوره


    وحرف من حروفه عظمة الخالق وحكمته وقدرته ورحمته
    قال تعالى ( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي اللباب )
    وقال ( قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )



    **



    القسم الثاني : القلب المريض



    فهذا القلب له حياة ، وبه علة ، وفيه من الإيمان بالله ومحبته والإخلاص له والتوكل عليه ،

    ولكن فيه من حبه للشهوات وإيثارها والحرص على تحصيلها والحسد والكبر
    والعجب وحب العلو والرياسة ، فهو ممتحن بين داعيين داع يدعوه إلى الله ورسوله
    صلى الله عليه وسلم والدار الآخرة ، وداع يدعوه إلى الدار العاجلة ،
    وهو إنما يجيب أقربهما منه بابا ، وأدناهما جوارا .


    في صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا ، فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء ، حتى يصير على قلبين ، قلب أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنة مادامت السموات والأرض ، والآخر أسود مربد كالكوز مجخيا ، لا يعرف معروفا ، ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه ) .



    **



    القسم الثالث : القلب الميت



    الذي لا حياة فيه ، إذ هو يسير مع شهواته وملذاته ، بل هو واقف معها ،
    ولو كان فيها سخط الله وغضبه ، فهو متعبد لغير ربه حبا وخوفا ورجاء ورضا وسخطا ،
    إن أحب أحب لهواه ، وإن أبغض أبغض لهواه ، وإن أعطى أعطى لهواه ،
    وإن منع منع لهواه ، فالهوى إمامه ، والشهوة قائده ، والجهل سائقه ، والغفلة مركبه ،
    فهو في تحصيل أغراضه الدنيوية مغمور ، وبسكرة الهوى وحب العاجلة مخمور ،
    الدنيا تسخطه وترضيه ، والهوى يصمه عما سوى الباطل ويعميه ،
    فهو للدنيا كما قيل في ليلى :


    عدو لمن عادت وسلم لأهلها ومن قربته ليلى أحب وأقربا


    **



    علامة فارقة في طب القلوب


    وههنا علامة فارقة وحد فاصل بين هذه الأقسام لمن تدبره يشير إليه ابن القيم فيقول :


    كلما صح القلب من مرضه ترحل إلى الدار الآخرة وقرب منها حتى يصير من أهلها ،
    وكلما مرض القلب واعتل آثر الدنيا واستوطنها حتى يصير من أهلها ..


    **


    منقول أتمنى لكن الفائدة
    و جعل الله قلوبنا سليمة و عامرة بذكره
    اللهم آمين


    **
     أقسام القلوب ,,  2_cdr أقسام القلوب ,,  2_cdl



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    :+:{أم صاطي}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:




     أقسام القلوب ,,  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقسام القلوب ,,     أقسام القلوب ,,  W205410الجمعة سبتمبر 24, 2010 7:01 am


    القسم الثالث : القلب الميت




    الذي لا حياة فيه ، إذ هو يسير مع شهواته وملذاته ، بل هو واقف معها ،
    ولو كان فيها سخط الله وغضبه ، فهو متعبد لغير ربه حبا وخوفا ورجاء ورضا وسخطا ،
    إن أحب أحب لهواه ، وإن أبغض أبغض لهواه ، وإن أعطى أعطى لهواه ،
    وإن منع منع لهواه ، فالهوى إمامه ، والشهوة قائده ، والجهل سائقه ، والغفلة مركبه ،
    فهو في تحصيل أغراضه الدنيوية مغمور ، وبسكرة الهوى وحب العاجلة مخمور ،
    الدنيا تسخطه وترضيه ، والهوى يصمه عما سوى الباطل ويعميه ،
    فهو للدنيا كما قيل في ليلى :
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fakta-14.yoo7.com
    :+:{رفيـــــــــده}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:




     أقسام القلوب ,,  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقسام القلوب ,,     أقسام القلوب ,,  W205410السبت فبراير 26, 2011 1:18 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أقسام القلوب ,,
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا :: رٌٌٌٍٍٍفْْْيَََـِِِِِِّّّـِِِِِِِِّّّّـِِِِِّّـِِِِِِّّّـِِِِِِّّّدًًًٍٍٍهٍٍٍَََ :: آلفْكَرٌٍ آلآسٌِِّلآمًيَ-
    انتقل الى: