ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج
فضلآ ,,, لا تشوه المكــــــــــان ولا تسكب حبرآ أسود على رأي غيرك فلتكن لك لمسه جميلة  ومروررررررر عذب ,, احترم جهد الأخرين ولا ترد على مواضيعهــم بسىء أو بذيء ,, ولا تـــرد عليهم بنقاط  أو علامـــات تكون كالمساميـــر في قلوبهم الطيبة ,, ليس خطأ أن لا تملك التعليق على كل موضوع ,, ولكن الخطأ  أن تجر هذا الموضوع إلى طريق لم ترد انت المشي فيه أو أن تلف حول عنقه حبل ردودك السيئة فــــتخــنقــه
اعضاء ابدعت فستحقت الشكر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 580 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:34 am
مواضيع مماثلة
    دعاء عند دخول المنتدى
    اللـــــــــــــهم من أرادنا بسوء
     من الـــــجن والانـــس فارددهم
    في انتكاس وقلوبـــــــــــهم في
     وسواس وأيديـــــهم في إفلاس
     وأوبقهم من الرجـــــــــل إلى
     الـــــرأس بمائة ألف ألف ألف
    لاحـــــــــــــــــــــــــول ولا قوة
     إلا بالله الــــــــــــــعلي العظيم.
    اللــــــــــهم بتلألؤ نور عرشك
     من عدونا استترنــــــا وبسطوة
     الجبروت مــــــــــــــمن يكيدنا
    اســــــــــــتجرنا وبإعزازعزتك
    من كل شيـــــطانٍ رجيمٍ استعذنا
    .وبمكنونسر الله من كل هم وغم
    وضر وكرب وحادث وظالم وجار
     سوء تحصنا.وبسمو رفعتك ممن
     يطلـــــــــــــــبنا بسوء استجرنا
    يالله     ياالله     ياالله     ياالله.



    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    برااااامج تهمني
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    لخدمة أسرع
    Share |
    سحابة الكلمات الدلالية

     

      ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    :+:{أم صاطي}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:




     ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  Empty
    مُساهمةموضوع: ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏     ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  W205410الإثنين يوليو 19, 2010 7:55 pm

    ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مغيرة بن عبد الرحمن القرشي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏


    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش ‏ ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏





    فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    ‏قوله : ( لما قضى الله الخلق ) ‏

    ‏أي خلق الخلق كقوله تعالى ( فقضاهن سبع سماوات ) أو المراد أوجد جنسه , وقضى يطلق بمعنى حكم وأتقن وفرغ وأمضى . ‏


    ‏قوله : ( كتب في كتابه ) ‏

    ‏أي أمر القلم أن يكتب في اللوح المحفوظ , وقد تقدم في حديث عبادة بن الصامت قريبا " فقال للقلم اكتب " فجرى بما هو كائن " ويحتمل أن يكون المراد بالكتاب اللفظ الذي قضاه , وهو كقوله تعالى ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي ) . ‏


    ‏قوله : ( فهو عنده فوق العرش ) ‏

    ‏قيل معناه دون العرش , وهو كقوله تعالى ( بعوضة فما فوقها ) , والحامل على هذا التأويل استبعاد أن يكون شيء من المخلوقات فوق العرش , ولا محذور في إجراء ذلك على ظاهره لأن العرش خلق من خلق الله , ويحتمل أن يكون المراد بقوله " فهو عنده " أي ذكره أو علمه فلا تكون العندية مكانية بل هي إشارة إلى كمال كونه مخفيا عن الخلق مرفوعا عن حيز إدراكهم ,

    وحكى الكرماني أن بعضهم زعم أن لفظ " فوق " زائد كقوله : ( فإن كن نساء فوق اثنتين ) والمراد اثنتان فصاعدا , ولم يتعقبه وهو متعقب , لأن محل دعوى الزيادة ما إذا بقي الكلام مستقيما مع حذفها كما في الآية , وأما في الحديث فإنه يبقى مع الحذف , فهو عنده العرش وذلك غير مستقيم . ‏


    ‏قوله : ( إن رحمتي ) ‏

    ‏بفتح إن على أنها بدل من كتب , وبكسرها على حكاية مضمون الكتاب ‏



    ‏قوله : ( غلبت ) ‏

    ‏في رواية شعيب عن أبي الزناد في التوحيد " سبقت " بدل غلبت , والمراد من الغضب لازمه وهو إرادة إيصال العذاب إلى من يقع عليه الغضب , لأن السبق والغلبة باعتبار التعلق , أي تعلق الرحمة غالب سابق على تعلق الغضب , لأن الرحمة مقتضى ذاته المقدسة وأما الغضب فإنه متوقف على سابقة عمل من العبد الحادث , وبهذا التقرير يندفع استشكال من أورد وقوع العذاب قبل الرحمة في بعض المواطن , كمن يدخل النار من الموحدين ثم يخرج بالشفاعة وغيرها . وقيل معنى الغلبة الكثرة والشمول , تقول غلب على فلان الكرم أي أكثر أفعاله , وهذا كله بناء على أن الرحمة والغضب من صفات الذات ,

    وقال بعض العلماء الرحمة والغضب من صفات الفعل لا من صفات الذات , ولا مانع من تقدم بعض الأفعال على بعض فتكون الإشارة بالرحمة إلى إسكان آدم الجنة أول ما خلق مثلا ومقابلها ما وقع من إخراجه منها , وعلى ذلك استمرت أحوال الأمم بتقديم الرحمة في خلقهم بالتوسع عليهم من الرزق وغيره , ثم يقع بهم العذاب على كفرهم . وأما ما أشكل من أمر من يعذب من الموحدين فالرحمة سابقة في حقهم أيضا , ولولا وجودها لخلدوا أبدا .

    وقال الطيبي في سبق الرحمة إشارة إلى أن قسط الخلق منها أكثر من قسطهم من الغضب وأنها تنالهم من غير استحقاق وأن الغضب لا ينالهم إلا باستحقاق , فالرحمة تشمل الشخص جنينا ورضيعا وفطيما وناشئا قبل أن يصدر منه شيء من الطاعة , ولا يلحقه الغضب إلا بعد أن يصدر عنه من الذنوب ما يستحق معه ذلك . ‏

    نفعنا الله واياكم بهذا الحديث
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fakta-14.yoo7.com
    :+:{رفيـــــــــده}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:




     ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏     ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  W205410السبت يوليو 24, 2010 4:54 pm

     ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  718608  ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏  354463
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا :: رٌٌٌٍٍٍفْْْيَََـِِِِِِّّّـِِِِِِِِّّّّـِِِِِّّـِِِِِِّّّـِِِِِِّّّدًًًٍٍٍهٍٍٍَََ :: آلفْكَرٌٍ آلآسٌِِّلآمًيَ-
    انتقل الى: