[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هناك آية قرآنية عظيمة تزخر بالعجائب، وهي الآية 59 من سورة آل عمران وفيها :
" إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ". إذا تأملنا هذه الآية الكريمة نلاحظ أن الله تعالى أخبرنا بأن عيسى
مثل آدم، فكلاهما خُلق من دون أب، وكلاهما كانا معجزة في الطريقة
التي خلقا بها، بشكل يختلف عن جميع البشر.
ولكن الشيء العجيب أيضاً هو أن هذا التماثل بين عيسى وآدم
لا يقتصر في القرآن الكريم على هذا الأمر، بل هناك تماثل في ذكر
كل منهما في القرآن. فلو بحثنا عن كلمة (
عيسى)
في القرآن نجد أنها تكررت بالضبط 25 مرة، ولو بحثنا عن كلمة
(
آدم) في القرآن لوجدنا أنها تتكرر 25 مرة أيضاً!!
انه بلا شك تناسق مبهر ! .. ولكن قد يقول قائل لماذا أخذتم كلمة (
عيسى)
فقط وأجريتم عليها الاحصاء، فالقرآن يذكر كلمة (
المسيح)
أيضاً وقد وردت 11 مرة في القرآن ، وعليه يكون المجموع 25 + 11 = 36 .
الجواب : أولاً : لسنا نحن من يأخذ ولكنها قاعدة بسيطة في جمع العينات
في علم الاحصاء. اذا كان الغرض هو احصاء كلمة عيسى
في القرآن فغير مسموح لك بان تدخل في العينة اي اسم آخر
غير اسم عيسى . وان من لديه أدني معرفة بعلم الاحصاء وجمع العينات يعرف ما نـقول.
ثانياً : لو قمنا بتأمل الآيات التي ورد فيها اسم (
عيسى)
واسم (آدم) نلاحظ بأن الآية المذكورة أعلاه وهي :
" إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ ". هي الآية الوحيدة التي اجتمع فيها اسم
(
عيسى) و(
آدم)، ولم يجتمعا في أي موضع آخر من القرآن
إلا في هذه الآية. وهذا يعني أنها آية محورية في بحثنا! لذا فإن
اسم عيسى فقط هو الذي ينبغي أن يدور عليه الإحصاء.
قد يقول ملحد مستكبر إن هذه مصادفة!! فهل لديكم تناسقاً
عددياً آخر لهذه الآية ينفي أي احتمال للمصادفة؟
والجواب : العجيب أن عدد مرات ذكر (
آدم) من بداية القرآن وحتى هذه الآية هو 7 مرات،
وعدد مرات ذكر (
عيسى) من بداية القرآن وحتى هذه الآية هو أيضاً 7 مرات!!
نوضح أكثر، فكما ذكرنا هناك 25 آية ورد فيها اسم (
عيسى)،
عندما نقوم بتأمل هذه الآيات نلاحظ بأن هذه الآية هي السابعة
في ترتيب الآيات الخمسة والعشرين. كذلك عندما نقوم بتأمل
الآيات الـ 25 التي ذُكر فيها (
آدم) نلاحظ أن هذه الآية هي
السابعة أيضاً في ترتيب الآيات الخمسة والعشرين!
هل هذه أيضا مصادفة؟لنكتب الآيات الخمسة والعشرين ونتأمل هذا التناسق المبهر،
لنكتب أولاً الآيات التي ذكر فيها (
آدم)
عليه السلام وعددها 25 آية وندقق النظر في الآية السابعة:
1- وَعَلَّمَ
آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا
2- قَالَ يَا
آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ
3- وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآَدَمَ4- وَقُلْنَا يَا
آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ
5- فَتَلَقَّى
آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ
6- إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى
آَدَمَ7- إِنَّ مَثَلَ
عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ
8- وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ
آَدَمَ بِالْحَقِّ
9- ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآَدَمَ10- وَيَا
آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ
11- يَا بَنِي
آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا
12- يَا بَنِي
آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ
13- يَا بَنِي
آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
14- يَا بَنِي
آَدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
15- وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي
آَدَمَ16- وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآَدَمَ17- وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي
آَدَمَ18- وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآَدَمَ19- مِنْ ذُرِّيَّةِ
آَدَمَ20- وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى
آَدَمَ21- وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا
لِآَدَمَ22- فَقُلْنَا يَا
آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ
23- فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا
آَدَمُ24- وَعَصَى
آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى
25- يَا بَنِي
آَدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
لنكتب الآن الآيات التي ذكر فيها (
عيسى)
عليه السلام وعددها 25 آية
وندقق النظر في الآية السابعة وهي ذاتها
الآية السابعة في الترتيب السابق:
1- وَآَتَيْنَا
عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ
2- وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَ
عِيسَى3- وَآَتَيْنَا
عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ
4- اسْمُهُ الْمَسِيحُ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
5- فَلَمَّا أَحَسَّ
عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ
6- يَا
عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ
7- إِنَّ مَثَلَ
عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ
8- وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَ
عِيسَى9- وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ
عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
10- وَ
عِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ
11- إِنَّمَا الْمَسِيحُ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ
12- وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ
بِعِيسَى13- عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَ
عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
14- إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا
عِيسَى15- إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا
عِيسَى16- قَالَ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
17- وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا
عِيسَى18- وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَ
عِيسَى19- ذَلِكَ
عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
20- وَمُوسَى وَ
عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
21- إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَ
عِيسَى22- وَلَمَّا جَاءَ
عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ
23- وَقَفَّيْنَا
بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
24- وَإِذْ قَالَ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
25- كَمَا قَالَ
عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
من خلال الحقائق السابقة يتبين لنا أن عدد مرات ذكر كلمة
(آدم) وكلمة (عيسى) هو ذاته، حيث تبين التطابق الكامل
بين تكرار الكلمتين فكل كلمة تكررت 25 مرة في القرآن كله،
والعجيب أن الآية التي اجتمع فيها الاسمان هي الآية السابعة
في ترتيب الآيات التي ذكر فيها (
آدم) وكذلك هي الآية السابعة
في الآيات التي ذكر فيها (
عيسى)،
تأمل هذا التناسق المحكم، هل هو من ترتيب بشر؟!
أم أن الله هو الذي أحكم ترتيبها، بل وتحدى
الإنس والجن أن يأتوا بمثل هذا القرآن فقال:
" قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ
لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ".
[الإسراء: 88].