ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
[IMG]
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات رفيده}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا رادت التسجيل والانظمام لينا اتفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره رفيده}:+:
ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج
فضلآ ,,, لا تشوه المكــــــــــان ولا تسكب حبرآ أسود على رأي غيرك فلتكن لك لمسه جميلة  ومروررررررر عذب ,, احترم جهد الأخرين ولا ترد على مواضيعهــم بسىء أو بذيء ,, ولا تـــرد عليهم بنقاط  أو علامـــات تكون كالمساميـــر في قلوبهم الطيبة ,, ليس خطأ أن لا تملك التعليق على كل موضوع ,, ولكن الخطأ  أن تجر هذا الموضوع إلى طريق لم ترد انت المشي فيه أو أن تلف حول عنقه حبل ردودك السيئة فــــتخــنقــه
اعضاء ابدعت فستحقت الشكر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 580 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:34 am
مواضيع مماثلة
    دعاء عند دخول المنتدى
    اللـــــــــــــهم من أرادنا بسوء
     من الـــــجن والانـــس فارددهم
    في انتكاس وقلوبـــــــــــهم في
     وسواس وأيديـــــهم في إفلاس
     وأوبقهم من الرجـــــــــل إلى
     الـــــرأس بمائة ألف ألف ألف
    لاحـــــــــــــــــــــــــول ولا قوة
     إلا بالله الــــــــــــــعلي العظيم.
    اللــــــــــهم بتلألؤ نور عرشك
     من عدونا استترنــــــا وبسطوة
     الجبروت مــــــــــــــمن يكيدنا
    اســــــــــــتجرنا وبإعزازعزتك
    من كل شيـــــطانٍ رجيمٍ استعذنا
    .وبمكنونسر الله من كل هم وغم
    وضر وكرب وحادث وظالم وجار
     سوء تحصنا.وبسمو رفعتك ممن
     يطلـــــــــــــــبنا بسوء استجرنا
    يالله     ياالله     ياالله     ياالله.



    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    برااااامج تهمني
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    لخدمة أسرع
    Share |
    سحابة الكلمات الدلالية

     

     نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    يماني ولكل يباني
    :+{معكم لمنتدى راقي}+:
    يماني ولكل يباني



    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج Empty
    مُساهمةموضوع: نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج   نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج W205410الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 11:12 am

    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج

    بني بَدَّا


    هو اسم لإحدى قرى مديرية الحداء بمحافظة ذمار في اليمن
    ومن هذا الاسم؛ يَكتسب أبناء هذه القرية ألقابهم، فيكون اسم (البداي) هو الاسم الذي يأتي آخر اسم الشخص المُنتمي إلى هذه البلدة.

    من خلال متابعة ذكر اسم القرية في كُتب التاريخ؛ يُلاحظ أن البعض قد ذكره بهذا اللفظ "بَدَّا" بدون همزة مُتطرفة (هو اللفظ الدارج اليوم، والبعض الآخر ذكره بهمزة مُتطرفة في آخر الاسم فيصبح " بَدَّاء".

    ويقول"ابن السيرفي" ... أن كلمة "بَدَّاءٌ" تعني " فَعَّالٌ " وهو لفظ مَصروف من البَدْءِ ٌ. (أنظر: تاج العروس للمرتضى الزبيدي، ص75).
    وجاء في "لسان العرب لأبن منظور" (ص 332)..قوم بُدَّاءٌ: بادونَ؛ قال:
    بحَضَرِيٍّ شاقَـه بُـدَّاؤُه، لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُه
    قال ابن سيده: فأَما قول ابن أَحمر:
    جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْـرَةً، وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا

    وجاء في كتاب "تاج العروس" للمرتضى الزبيدي؛ أن بَدَّاءُ: اسمُ جماعةٍ، منهم بدَّاء بنُ الحارث بن مُعاوية، من بني ثَوْرٍ قبيلةٍ من كِنْدة. وفي بَجيلةَ بَدَّاءُ بنُ فِتْيانِ بن ثَعْلَبَة بن مُعاوية بن زيد بن الغَوْثِ، وفي مُرادٍ بَدَّاءُ بن عامرِ بن عَوْثَبانَ بن زاهرِ بن مُرادٍ بن مذحج. (انظر تاج العروس: ص 75، 1278).

    كما جاء في كتاب مُعجم البلدان لصاحبه: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي المتوفي عام (622هـ / 1225م) ، ورد ما يلي:
    مصنَعَةُ بني بَدَّاءُ: من حصون مشارف ذمار لبني عمران بن منصور البدائي ... (معجم البلدان: ص 1618).

    وجاء كذلك في كتاب "مُعجم البلدان للقبائل اليمنية" للمؤرخ "إبراهيم محمد المقحفي" ما يلي:
    بنو بَدَّا: قرية في الحداء، تقع فيما بين سيلة (سَبَلَة) بني بخيت ، وبني قوس، في شرقي مدينة معبر. وهي منطقة غنية بالآثار، من ذلك ماجل منقور في بطن الجبل بصورة مُتقنة وهندسة دقيقة، وفي رأس الجبل حصن وبناء قديم له طريق واحدة منحوتة في عرض الجبل... ثم يقول: بنو بَدَّا: من قبائل مَذحج. وهم بنو بَدَّا بن سعد بن عمرو بن سعد العشيرة... ثم هناك وفقاً لما أورده "المقحفي": بنو بَدَّا: من مُراد، وهم بنو بَدَّا بن عامر بن عوثبان... كذلك هُناك أيضاً بحسب كلام المقحفي أيضاً، بنو بَدَّا: بطن من كندة، وهم بنو بَدَّا بن الحارث بن معاوية بن كندة. كانت منازلهم بحضرموت في منطقة "حورة" ولذلك بُقال لبلدة حورة –الواقعة أسفل وادي دوعن- حورة بَدَّا. (أنظر: معجم البلدان والقبائل اليمنية، ص 143-144).

    وبحسب المصادر التاريخية المتوفرة لدى المركز الوطني للمعلومات في صنعاء؛ ورد عن المركز ما يلي:
    ‌أ- بنو بداء: من قبائل الحداء وأهلهم من بني بخيت ولهم مصنعة عجيبة تُعرف بمصنعة بني بداء، ولها طريق واحدة منحوتة في عرض الجبل، وعن صاحب "مُعجم البلدان والقبائل اليمنية" ذكر مصنعة بني بداء من حصون مشارف ذمار لبني عمران البدائي، وبداء – بنو كتاف في صعدة- منهم بداء بن الحارث بن معاوية، من بني ثور قبيلة من كندة. وفي منطقة جبلة بداء بن قتبان بن ثعلبة بن معاوية بن الغوث. وفي مُراد أيضاً، بداء بن عامر بن عوثبان بن زاهر.
    ‌ب- خربة شعيل: تقع في أعلى وادي أذنة وتحتوي على بقايا أبنية مُهدمة، ارتفاع الجدار فيها (1.5 متر)، وفيها مقابر تُعرف باسم مقبرة السبلة، ومقبرة الجبل ومقبرة بابل ومساحة القبر (2.4 متر)، على بعضها كتابات إسلامية تؤرخ تاريخ الوفاه.
    ‌ج- حيد قُنبَة: يقع في الناحية الشرقية من قرية المصنعة (بني بداء)، وهو عبارة عن حصن دفاعي شُيد في أعلى ربوة صخرية مُرتفِعة تطل على وادي حيكان، وللحصن مدخل واحد فقط في الناحية الشرقية، ومن المعالم الأثريـة الشـاخـصـة فـي القمـة بـرك مبنيـة بالحـجـارة والقضاض أكـبـرهـا ( 5 متر) طولاً ، و ( 4 متر ) عرضاً ، و ( 3 متر ) عمقاً ولها درج تصل إلى باطنها.

    ملاحظة: خربة شعيل التي ورد ذكرها تواً؛ تُعرف لدى الأهالي الآن باسم خرابة شليل، وهذه الأماكن الثلاثة، هي مواقع تقع الآن في نطاق قرية بني بدا، وبحسب ما ستبينه الصور المُرفقة بهذا الموضوع.

    إلى هُنا ينتهي السرد والاقتباس من المراجع التاريخية، وننتقل إلى التعليق وعرض ما تبقى عن هذه القرية مما لم يتم ذكره في (هذه المصادر)، وعندما نقول (هذه المصادر)؛ فذلك يعني بالتأكيد جهل الكاتب وعدم معرفته حتى هذه اللحظة بمصادر تاريخية أخرى تناولت هذا الموضوع بشكل أوسع.
    لهذا يجد الكاتب الفرصة متاحة أمامه في نقل ما يعرفه شخصياً، بالإضافة إلى التعليق على بعض ما ورد سابقاً على نحو ما سيأتي، وسوف نبدأ بالتعليق وننتهي بالعرض.



    التعليق:

    من خلال قراءة ما ورد في كتاب مُعجم البلدان لياقوت الحموي؛ يتبين أن تاريخ القرية، وبالتحديد (المصنعة) التي ستشاهدون صورتها بعد قليل؛ ربما يعود بناءها لآلاف السنين، فياقوت الحموي كما هو معروف توفي في الربع الأول من القرن الثالث عشرالميلادي، وربما أن كتابه المعروف باسم "معجم البلدان"، كان قد كتبه في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، أي قبل حوالي 800 عام من الآن.
    فإذا كان خبر (مصنعة بني بَدَّا) قد وصل إليه في ذالك التاريخ؛ فكم كان عُمرها قبل أن يتناول ذكرها في كتابه؟.
    من ناحية أخرى، ينسب الإخباريون قبيلة الحداء على وجه العموم إلى: الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام.
    لهذا؛ فإن أغلب الظن عند كاتب هذه السطور؛ هو أن أهالي قرية بني بَدَّا الذين نتحدث عنهم اليوم، هم من بني عمران بن منصور البدائي، ومن ثم يتصل نسبهم إلى: قيس ( المعروف بفارس مذحج وهو الذي قتل الأسود العنسي مدعي النبوة) بن هُبَيرة (المكشوح) بن عبد يغوث بن العُزَيْلُ بنُ سَلَمَةَ بن بَدَّا بن عامرِ بن عَوبَثَان َ بن زاهرِ بن مُرادٍ بن مذحج (مالك) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.... (هذا والله أعلم).

    وأملي من أصحاب التخصص في هذا المُنتدى المرموق؛ أن يُزودونا بما يعرفونه من معلومات إضافية حول هذه النقطة بالذات.


    عرض معلومات إضافية عن القرية المذكورة


    تبعد قرية بني بَدَّا عن مركز المحافظة (ذمار) بحوالي 40 كم ، من جهة الشمال الشرقي. ومن أهم المواقع الأثرية الأخرى في القرية، موقع "الأهجر" الذي يقع على قمة أحد الجبال المطلة على القرية، وفيه ما تزال آثار بعض الحصون باقية وظاهرة حتى الآن.
    أشهر هذه الحصون ما يُعرف لدى الأهالي هُناك بـ "حصن المنار". ويُعتقد أنه يعود إلى العهد الحميري. ومن خلال الملاحظة الأولى للمكان الذي يتربع عليه الحصن، يستطيع أي مشاهد عادي أن يستشف من خلال اختيار مكان تشييد الحصن، وسعة المكان الذي كان يحتله، وقوة التحصينات التي ضُربت حوله؛ أن من كان يقطنه لم يكن إلا من ذوي الشأن وأصحاب القرار السياسي على مستوى المنطقة ورُبما على مستوى الدولة السائدة في ذلك العهد.

    ولأهمية هذا الموقع (الأهجر)؛ فقد شهد عدة زيارات لبعثات أوروبية خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، وكانت هذه البعثات في كل زيارة لها تمكث في المكان بالأسابيع، تقضيها بين المسح والحفر في أماكن متعددة من ذلك الموقع. إلا أن أحداً من أهالي المنطقة، لا يعرف أي شيء عن نتائج أعمال تلك البعثات الأثرية، وإلى أين توصلت في أبحاثها ودراساتها عن المنطقة، ولربما رشحت خزائن الهيئة العامة للآثار في يوم من الأيام عن بعض المعلومات الإضافية عن هذه المنطقة.

    أما عن قرية المصنعة التي تم ذكرها في أكثر من مصدر، فهي عجيبة بالفعل. فهي تقع على رأس قمة جبلٍ شاهق قد يصل ارتفاعه على مستوى الوادي الذي يطل عليه بحوالي ( 150 متراً). وللمصنعة هذه طريقاً واحدة فقط للوصول إليها، وهي طريق منحوتة في عرض الجبل، ينتهي جزءها الأول عند باب خشبي يصل عرضه إلى حوالي (2 متر) وارتفاعه يبلغ حوالي الثلاثة أمتار. ويُعتبر هذا الباب هو المدخل الوحيد للقرية وكان يُسمى بـ"باب البلد" وحتى أواخر عقد السبعينيات من القرن المُنصرم، كان هذا الباب يُغلق عند الغروب ولا يتم فتحه إلى في صبيحة اليوم التالي، ما لم تتطلب الظروف غير ذلك.

    وفي المصنعة يوجد مسجدان أثريان مبنيان بالأحجار والقضاض، هما: مسجد الكينعي، ولرُبما كان لهذا الاسم علاقة بأحد أعلام محافظة ذمار وهو الإمام: إبراهيم بن أحمد بن علي بن أحمد الكينعي المولود في قرية الذري بمديرية جهران المجاورة لمديرية الحداء، وقد توفي في صعدة عام 1391م)، وكان عالماً وشاعراً ، اشتهر بالزهُد وغزارة العلم، وكان له الكثير من التلاميذ والأتباع (للمزيد حول هذا العالم راجع: موسوعة الأعلام للدكتور عبد الولي الشميري).

    أما المسجد الآخر فهو مسجد الحاج علي، ويُقال أن اسمه هذا قد كان نسبة لمن قام ببنائه. أما عن البيوت فما تزال آثارها تتحدث عن مدى براعة الإنسان اليمني القديم في الهندسة المعمارية، إذ تمكن بأدواته وإمكاناته البسيطة، من جلب الأحجار الثقال بمُختلف أحجامها وأشكالها والاستفادة منها في البناء. وتم جلب بعض الأحجار التي تفوق في جودتها تلك التي تتوفر بين أيديهم، من أمكان بعيدة عن مكان البنيان. ومن خلال التمعن في الصور سيجد المُشاهد أن بعض هذه الأحجار غير متجانس مع طبيعة أحجار الجبل الذي بُنيت عليه تلك المنازل، وهي مُختلفة كذلك عن المنطقة المُحيطة القريبة من القرية (المصنعة).

    كما تتجسد براعة الهندسة المعمارية لدى البنائين الذين بنو تلك الحصون، في تمكنهم من تأسيس قواعد تلك المباني وإقامة أساساتها على شُرفة الجبل تماماً، وكأنه يقوم ببناء دور إضافي فوق أبراج "مانهاتن" قبل تدميرها، غير مُبالي بتيارات الهواء الشديدة، ومن دون الحاجة إلى أي من احتياطات الأمان والسلامة التي نعرفها اليوم. وتتجسد هذه البراعة أيضاً، في أن تلك المباني ظلت طوال تلك القرون شامخة وصامدة أمام عوامل الطبيعة، طالها الإهمال من قبل الجهات الرسمية التي كان بإمكانها فقط إغلاق "باب البلد" الذي تحدثنا عنه، ووضع حارس على الباب لمنع أي محاولة للعبث بتلك المباني. وبعد أن تقوم بتعويض الأهالي عن قيمة الأخشاب التي كانت الحاجة إليها من قبلهم؛ أحد أهم الأسباب في نثر أسقف تلك المنازل التاريخية.

    أما عن الأسباب التي أدت إلى ترك الأهالي لهذه القرية التي كانت ما تزال عامرة بأهلها حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي كما أسلفنا؛ فتتمثل في أنه في أعقاب زلزال عام 1982م الذي ضرب بعض المناطق بمحافظة ذمار استحسن سكان القرية (المصنعة)، بترك سُكناهم فيها لتخوفهم من حدوث تصدعات كبيرة في الجبل قد تؤدي إلى تهاوي المباني إلى الأسفل، هذا من جهة. كما شكلت وعورة الطريق التقليدية التي كان يسلكها الأهالي في الوصول إلى بيوتهم في قمة الجبل، واستحالة وصول السيارات إلى القمة، وأيضا ضيق مساحة القرية وعدم مقدرتها على استيعاب الزيادات الطبيعية في أعداد السكان بالقرية، وكذلك عدم صلاحيتها لاستيعاب بعض الخدمات العامة الضرورية كالمياة مثلاً، أسباباً إضافية لترك السكن فيها من جهة أخرى.

    وقد انتقل الأهالي إلى هضبة مُقابلة تقع شرق المصنعة، وبنو مساكنهم الجديدة هُناك في هضبة تدعى حاليا بالصواليل ( وهو الاسم الذي كانت تُعرف به هذه الهضبة من قبل، وقد أشتق اسمها هذا من "الصَلول"، حيث كانت مُعظم مساحاتها "مصلولة" أي مرصوفة بالأحجار، لكي تكون مُهيئة وصالحة لوضع ثمار المحاصيل الزراعية فيها بعد الحصاد لتُجَفَف بفعل حرارة الشمس).

    يتراوح عدد سكان قرية بني بَدَّا في الوقت الراهن بين 2500 – 3000 نسمة، وقد قدمت القرية العديد من أبنائها شُهداء في سبيل الدفاع عن الثورة اليمنية، والدفاع عن الوحدة. وتوجد في القرية الآن مدرستين تُغطي مُتطلبات أبناء القرية من الخدمات التعليمية بدءا من المرحلة الأساسية وحتى الثانوية. وفي القرية كذلك مستشفى تم إنشاءه بدعم من حكومة هولندا في أواخر عقد الثمانينيات من القرن الماضي، والمُستشفى من السعة بحيث أنه قادر في حال تشغيل كامل طاقته الاستيعابية، على تغطية احتياجات أكثر من نصف سكان مديرية الحداء. كما تتوفر حالياً في القرية خدمات الكهرباء، والطرق المُعبدة،. ومؤخراً قامت الحكومة بإقامة حاجز مائي مُهم في أعالي وادي أذنة، وقد تم بناؤه على أنقاض بقية أثر لحاجز مائي قديم جداً في تلك المنطقة، كانت السيول قد جرفت مُعظم معالمة، عدى بعض آثار مادة القضاض وبضع أحجار قليلة جداً بقيت عالقة في جنبات الجبال المُحيطة التي كانت تحُف الحاجز القديم، مثلما أنها أصبحت الآن تحُف الحاجز الجديد.

    و كبقية أبناء القبائل اليمنية الأصيلة، يتميز أهالي بني بَدَّا بالمروءة، وكرم الضيافة، وإبداء روح التعاون فيما بينهم، ويتميز جل أبنائها بمستوى جيد من التعليم مكن العديد منهم بالالتحاق بوظائف مرموقة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ويشتغل بقية سكان القرية من غير الموظفين في الزراعة والمقاولات والتجارة. وتوجد بالقرية لجنة مُشكلة بتوافق الأهالي لإدارة وتنظيم المصالح الخدمية بالقرية، وتعمل بالتعاون مع أعيان القرية في الإشراف على ترشيد استخدام المصالح الخدمية والاجتماعية بالقرية كمشاريع مياه الشرب، وتحسين مستوى خدمات المستشفى، والرقابة على أداء الُمدرسين بمدارس القرية، وإدارة المكتبة العامة بالمسجد الكبير، والإشراف على تنفيذ القواعد العُرفية التي تعد بمثابة قوانين تشريعية داخلية، اتفق الأهالي على الاحتكام إليها كتابتاً في تسيير كثير من أمورهم الحياتية ومنها القواعد التي تَحُد من المغالاة في شروط الزواج والمهور، ومنع إطلاق النار خلال بعض المراسم المعروفة في الأعراس.

    ومن هذه القواعد العُرفية أيضاً، قواعد الاعتداءات، كالمشاجرات التي قد تنشأ بين بعض الأهالي وما في حكمها، وغيرها من القواعد العرفية الأخرى، ذلك إلى جانب إسهامات اللجنة بالاشتراك مع أعيان القرية في حل الكثير من النزاعات والمشكلات التي قد تنشأ بين الأهالي من حينٍ لآخر، ما لم يُفضل المُتنازعين اللجوء إلى المحاكم الرسمية للبت في نزاعاتهم.

    وكبقية أهالي قبائل الحداء فإن أهالي القرية ما يزالوا مُحتفظين بالعادات والتقاليد الأصيلة التي تشتهر بها تلك القبائل، وتظهر بعض مظاهر تلك العادات والتقاليد في المناسبات كالأعياد والأعراس. ففي الأعياد على سبيل المثال؛ يحرص الناس على التواصل والتزاور فيما بينهم، والسلام (المصافحة) بالأيدي في أعقاب صلاة العيد مباشرة، ويُعد هذا السلام بالأيدي من العادات التي يحرص عليها الجميع مهما كانت درجة الخصومة فيما بين بعضهم البعض. كذلك تشهد الأعراس أروع أنواع الرقصات والزوامل الشعبية الرائعة، بالإضافة إلى أنها توفر مساحة واسعة للمُنافسات الشعرية بين شعراء القرية وبعضهم البعض، أو بينهم وبين أبناء القُرى المُجاورة الذين يحلو ضيوفاً أعزاء على القرية، كما هي العادة بين هذه القبائل في مثل هذه المُناسبات.

    ومن أهم ما تشتهر به قرية بني بَدَّا، واديها الجميل والفريد من نوعه في المنطقة، والذي تُحيط به سلسلة جبلية من جميع الجهات. وتُعد تلك الجبال العالية المُطلة على الوادي، بمثابة أبراج طبيعية تجعل الواقف في سفحها يتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة المليئة بالخُضرة خصوصا في فصول الربيع، والصيف، والخريف، ومن أهم المحاصيل التي تشتهر بزراعتها القرية الرمان الذي لا تضاهيه من حيث الجودة أية منتجات أخرى من الرمان في اليمن قاطبة على حد علم كاتب هذه السطور حتى هذه اللحظة. كذلك تشتهر القرية بزراعة الفرسك (الخوخ)، لكن مع الأسف فقد أُصيبت الكثير من أشجاره في عام 1998م بمرض "العُسال" ، الذي أصاب مناطق مُختلفة من اليمن في تلك الفترة، وأدى إلى تلف الكثير من أشجار الخوخ في الوادي، وإلى تراجع الإنتاج من ثمار الخوخ بشكل كبير جداً. أما وادي "حيكان" الشهير، فقد استحوذت شجرة القات على جزء كبير من الأماكن الصالحة للزارعة فيه وبنسبة تقارب 30 % تقريبا من مساحته، والنسبة الباقية ما تزال تُستغل لزراعة الحبوب والخُضار.

    على أن ما يؤسف له أن القرية القديمة التي كانت تُدعى المصنعة قد تُركت بعد أن هجرها الأهالي عرضة لعوامل الطبيعة، وعبث بعض أبناء الأهالي بمعالمها المعمارية الفريدة، الأمر الذي أصبح يهدد بقائها كمعلم ثقافي وأثري يستحق اهتمام الجهات الرسمية بها، وحرص أكبر من الأهالي لترميم ما تبقى منها، وصيانتها كونها جزء من تراثهم وثقافتهم التي يعتزوا بها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    :+:{رفيـــــــــده}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:
    :+:{فدوة الغاليه}:+:




    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج   نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج W205410الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 2:58 pm

    scratch
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    يماني ولكل يباني
    :+{معكم لمنتدى راقي}+:
    يماني ولكل يباني



    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج   نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج W205410الأربعاء أكتوبر 07, 2009 6:49 am

    اتشكر مروركم العظيم وتواجدكم العزب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    :+:{أم صاطي}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:
    :+:{راعية الحلال}:+:




    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج   نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج W205410السبت يناير 23, 2010 1:59 pm

    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج 360-wonderful
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fakta-14.yoo7.com
    مغليك يا ام صاطي
    :{إداري بقرار إداري}:
    :{إداري بقرار إداري}:
    مغليك يا ام صاطي



    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج   نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج W205410الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:37 am

    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج 489823 نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج 544653
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نُبذة مُدعمة عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ارحــــــــبو يــــــــــــالله حيـــــــــــهم أقلطــــــــــو فيــــــــذا :: رٌٌٌٍٍٍفْْْيَََـِِِِِِّّّـِِِِِِِِّّّّـِِِِِّّـِِِِِِّّّـِِِِِِّّّدًًًٍٍٍهٍٍٍَََ :: آلسٌِِّيَآحٍّهٍَ وٍآلسٌِِّفْرٌٍ-
    انتقل الى: